سلمى المصري Salma El Masry

السيرة الذاتية

ولدت الفنانة سلمى المصري في دمشق وهي الشقيقة الكبرى للفنانة مها المصري زخالة الفنانة ديمة بياعة والفنان طيف ابراهيم. نشات في اسرة فنية فجدها عازف العود الشهير عمر النقشبندي. وكانت متزوجة من المخرج شكيب غنام وانجبا ابنان هما داني وهاني، وبعد وفاته تزوجت من المذيع مصطفى الآغا إلا...اقرأ المزيد إنها انفصلت عنه. تخرجت من كلية الحلقوق الا انها لم تمارس المحاماة بسبب دخولها بالعمل الفني. بدات العمل الفني من خلال برامج الاطفال. تعد النجمة القديرة سلمى المصري من ابرز نجمات الدراما السورية والتي يشهد الجميع بجمالها وقوة حضورها. واحدة من المع نجوم الشاشة السورية, تنتمي لذلك الجيل الذي صنع مجد الشاشة الدرامي في الشام, من اكثر زملائها تنوعا وتميزا ومن اكثرهم عطاءا. سلمى المصري التي تمتلك موهبة تمثيلية كبيرة تجعل رغبتها في العمل بلا توقف, شاركت في العديد من الاعمال ما بين المسرح والسينما والتلفزيون. وكانت بدايتها في اوائل سبعينات القرن العشرين. وكان من أول أعمالها السينمائية فيلم «مقلب في المكسيك» من بطولة الفنان دريد لحام وإخراج سيف الدين شوكت. واول اعمالها المسرحية «الملك لير» , واول اعمالها التلفزيونية مسلسل "فوزية" ،"الأجنحة" و"الدروب الضيقة". لبنجمة سلمى المصري حصلت على عدة جوائز مستحقة من جهات لها وزنها ابرزها : (جائزة أفضل ممثلة في مهرجان اتحاد الإذاعات العربية بتونس، جائزة العطاء من النادي السوري الأمريكي في لوس أنجلوس، جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل الجمل في مهرجان القاهرة التلفزيوني، الميدالية الذهبية عام 1985 من نقابة الفنانين في سوريا، جائزة أفضل ممثلة في مهرجان اتحاد الإذاعات العربية بتونس، جائزة التميز والإبداع الذهبية من نقابة الفنانين عام 1999). انتسبت لنقابة الفنانين في 20 نوفمبر 1976.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ولدت الفنانة سلمى المصري في دمشق وهي الشقيقة الكبرى للفنانة مها المصري زخالة الفنانة ديمة بياعة والفنان طيف ابراهيم. نشات في اسرة فنية فجدها عازف العود الشهير عمر النقشبندي. وكانت...اقرأ المزيد متزوجة من المخرج شكيب غنام وانجبا ابنان هما داني وهاني، وبعد وفاته تزوجت من المذيع مصطفى الآغا إلا إنها انفصلت عنه. تخرجت من كلية الحلقوق الا انها لم تمارس المحاماة بسبب دخولها بالعمل الفني. بدات العمل الفني من خلال برامج الاطفال. تعد النجمة القديرة سلمى المصري من ابرز نجمات الدراما السورية والتي يشهد الجميع بجمالها وقوة حضورها. واحدة من المع نجوم الشاشة السورية, تنتمي لذلك الجيل الذي صنع مجد الشاشة الدرامي في الشام, من اكثر زملائها تنوعا وتميزا ومن اكثرهم عطاءا. سلمى المصري التي تمتلك موهبة تمثيلية كبيرة تجعل رغبتها في العمل بلا توقف, شاركت في العديد من الاعمال ما بين المسرح والسينما والتلفزيون. وكانت بدايتها في اوائل سبعينات القرن العشرين. وكان من أول أعمالها السينمائية فيلم «مقلب في المكسيك» من بطولة الفنان دريد لحام وإخراج سيف الدين شوكت. واول اعمالها المسرحية «الملك لير» , واول اعمالها التلفزيونية مسلسل "فوزية" ،"الأجنحة" و"الدروب الضيقة". لبنجمة سلمى المصري حصلت على عدة جوائز مستحقة من جهات لها وزنها ابرزها : (جائزة أفضل ممثلة في مهرجان اتحاد الإذاعات العربية بتونس، جائزة العطاء من النادي السوري الأمريكي في لوس أنجلوس، جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل الجمل في مهرجان القاهرة التلفزيوني، الميدالية الذهبية عام 1985 من نقابة الفنانين في سوريا، جائزة أفضل ممثلة في مهرجان اتحاد الإذاعات العربية بتونس، جائزة التميز والإبداع الذهبية من نقابة الفنانين عام 1999). انتسبت لنقابة الفنانين في 20 نوفمبر 1976.

المزيد

هوامش:
  • حصلت على العديد من الجوائز، أهمها (جائزة أفضل ممثلة في مهرجان اتحاد الإذاعات العربية بتونس، جائزة العطاء من النادي السوري الأمريكي في لوس أنجلوس، جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل الجمل في مهرجان القاهرة التلفزيوني، الميدالية الذهبية عام 1985 من نقابة الفنانين في سوريا، جائزة أفضل ممثلة في مهرجان اتحاد الإذاعات العربية بتونس، جائزة التميز والإبداع الذهبية من نقابة الفنانين عام 1999).
  • جوائز والتكريمات 1983: تونس - جائزة أفضل ممثلة في «مهرجان أتحاد الإذاعات العربية». 1985: سوريا - ميدالية الذهبية من «نقابة الفنانين السوريون». 1999: سوريا - جائزة التميز والإبداع الذهبية من «نقابة الفنانين السوريون». 1999: مصر - جائزة أفضل ممثلة في «مهرجان القاهرة التلفزيوني» عن دورها في مسلسل «الجمل». 2000: الولايات المتحدة - جائزة العطاء من «النادي السوري الأمريكي» في ولاية لوس أنجلوس. الجزائر - جائزة كركلا التكريمية في «مهرجان الجزائر السينمائي». 2005: سوريا - جائزة «مهرجان دمشق السينمائي». 2007: جامعة الدول العربية - تكريم من «أتحاد المنتجين العرب». 2019: فلسطين-تكريم تحت رعاية السيد الرئيس محمود عباس، حفل تكريم الفنانين السوريين "وسام النجمة الكبرى" 2019 : الأردن - تكريم من مهرجان جرش للثقافة والفنون
المزيد





مواضيع متعلقة


تعليقات